أسرة الأباء
انا واقفف علي الباب واقرع من فتح لي ادخل واتعشي معهو منتدي أسرة الأباء يرحب بكم ويرجو التسجيل منتدي كنيسة الشهداء باسيوط يسوع يرعي شعبه
أسرة الأباء
انا واقفف علي الباب واقرع من فتح لي ادخل واتعشي معهو منتدي أسرة الأباء يرحب بكم ويرجو التسجيل منتدي كنيسة الشهداء باسيوط يسوع يرعي شعبه
أسرة الأباء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسرة الأباء

منتدي كنيسة الشهداء باسيوط خدمة شباب ثانوي اسرة الأباء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كنيسة الشهداء باسيوط لخدمة شباب ثانوي الســــــــــــــ7ـــــــــــــــاعه مساء يوم الجمعه
يجماعه الي عاوز يشوف المواضيع الجديده من ايقونة البوابه ولوحد محتاج حاجه يكتبها في قسم طلبات الأعضاء والدعم ولو حد مش عارف يسجل بالمنتدي الشرح موجود في قسم طلبات الأعضاء والدعم santa

 

 لمحة سريعة عن سفرالرؤيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

لمحة سريعة عن سفرالرؤيا  Empty
مُساهمةموضوع: لمحة سريعة عن سفرالرؤيا    لمحة سريعة عن سفرالرؤيا  Emptyالخميس أغسطس 05, 2010 12:26 pm

سفر الرؤيا
" Revelation "

الإختصار : رؤ = RE


**اسم السفر :-
اسم هذا السفر هو اعلان Revelation مشتق من اللاتنيه ، وهناك اسم اخر بديل له وهو رؤيا
Apocalypseمشتق من اليونانيه و كلاهما تعنيان " كشف النقاب "،ويدعى فى الكتب الكنسيه القديمه
"سفر الجليان " اى سفر اجلاء الامر الغامض وكشف المقاصد المستورة .

**محور السفر :-
+ سيادة الله ، مجيء المسيح ، شعب الله الأمين ، الدينونة ، الرجاء
+ إعلان يسوع المسيح

**مفتاح السفر :-
" وهم غلبوه بدم الخروف و بكلمة شهادتهم ولم يحبوا حياتهم حتى الموت " 12 : 11 .

** كاتب السفـر :-
+ الأدلة كثيرة على أن كاتب سفر الرؤيا هو يوحنا الرسول ابن زبدي كاتب البشارة الرابعة والرسائل الثلاث عندما نفاه الإمبراطور دومتيانوس إلي جزيرة بطمس التي شاهد فيها رؤياه ( تسمي حاليا " بيتينو" ) .

** زمان كتابة :-
اختلف المفسرون في زمان كتابة هذا السفر ولكن الأرجح أن زمن كتابتها يكون سنة 95 أو 96 م في نهاية حكم الإمبراطور دوميتيان ، الذى لما رأى ان الزيت المغلى لا يؤثر فيه آثر ان ينفيه لعله يخمد الصوت الباقى
من تلاميذ المسيح و ينتهى من قضية المسيحيه العملاقة .

** مكان كتابتها :-
مما ذكر في ( رؤ9:1 ) يتضح أنه كتبها أما في بطمس أو بعد انطلاقه الى أفسس

** سماتـه :-
+ السفر النبوي الوحيد في العهد الجديد يتنبأ عن حقائق روحية سماوية لا يمكن التعبير عنها بلغة بشرية لذا جاء السفر رمزيا يعلن الحقيقة خلال رموز وألوان وتشبيهات وأعداد .
+ تسميات رمزيه لقوى شريره تنشر تعاليم فاسدة مثل ايزابل ،بلعام ،النبىالكذاب ،الزانيه بابل ،......
+ ارقام واعداد شفرية لقوىشريرة مضطهده للكنيسه مثل الوحش ،... او فترات زمنيه للاضطهدات ....

** اسلوب الكاتب :-
( ا ) نبوى : يتحدث عن امور مستقبليه ،لهذا يكتنفها الغموض كأى نبوات لا يفهمها الغارفون بها الا كظلال تنتظر لحظه اشراق الشمس التى تتحقق فيها النيوة .
( ب) شفرى : فقد ارسل السفر من مضطهدين الى مضطهدين ،لهذا كان من الحكمه ان يكتبه القديس يوحنا باسلوب شفرى ،لا يفهمه الا المرسل اليهم حتى لا يقعوا تحت مضاعفه نير الاضطهاد .

** اربعة اساليب لتفسير هذا السفر :-
1 - التفسير المستقبلى :-
+ يميل هذا الاتجاه الى التفسير الحرفى .
+ يرون ان السفر يتحدث عن الضيقة العظيمة التى ستحدث خلال سبع سنوات قبل الدينونة ، الاسبوع الاخير من اسابيع دانيال ( دا 9 :24 - 27 ) .
+ يتصور اصحاب هذا الاتجاه :
- ان الملك الالفى سيأتى آخر الايام بمكافآت ارضية .
- انه سيحدث مجيئان للرب و اربع قيامات منفصلة للابرار و الاشرار
- يميل طائفة الاخوة اتباع بليموث الى هذا الاتجاه .
2 - التفسير التاريخى :-
+ يتجه هذا الاسلوب الى تفسير احداث السفر على تاريخ المسيحيه الكاثوليكية .
+ وضعوا مواعيد زمنية محددة للمجئ الثانى و هذا الاتجاه هو السبب فى نشأة الادفنتست المؤمنين ان الرب قد جاء سرا .
3 - التفسير السلفى (الظرفى) :-
+ يتجه اصحاب هذا الاسلوب الى تفسير احداث السفر على زمن وظروف كتابته ،اى يتحدث عن نصرة الكنيسة على الوثنية فقط وبهذا يكون السفر تاريخا للذكرى فقط .
4 - الاسلوب الشامل الروحى :-
+ يتجه هذا الاسلوب الى تفسير السفر على انه رسالة تعزية شفرية تتنبأ عن مستقبل ايام الكنيسة و ما ستقابله من صراعات و اضطهادات وحروب فى صور شتى و عصور متتالية .
+ يتجه هذا الاسلوب الى تتبع عصور التاريخ المختلفة و موقف الكنيسة فيها و تميل كنيستنا الى هذا التفسير.

**غرض السفر:-
+ مركّز في أوله وهو " إعلان يسوع المسيح الذي أعطاه إياه الله ليرى عبيده ما لابد أن يكون عن قريب (رؤ1:1) ، فمعظم هذا السفر نبوة بأحوال الكنيسة في مسيرتها المباركه من الارض الى السماء،فهناك مصادمات كثيره ،و اضطهادات وقوى مختلفه ستحاول النيل من كنيسه المسيح ، لكن هيهات !!! لان وعده اثبت من الجبل : " ان ابواب الجحيم لن تقوى عليها " ؛ وما هذا السفر الخالد الا شرح لهذه الآيه وتأكيدا لهذا الوعد.
+ إعداد الكنيسة لمجيء الرب ثانية (رؤ7:1، 10:7، 2 : 17 ) وقد وجه الحديث إلى سبع كنائس في آسيا الصغرى (رؤ4:1 ،11 ) ، وحيث أن العدد سبعة رمز الكمال فالمقصود أن الكنائس السبع تنوب عن الكنائس كلها ، ففي مستقبل تاريخ الكنيسة المسيحية ما من كنيسة تتعرض للتجارب أو النمو والاتساع إلا ولها من تلك الكنائس السبع مثال .
+ تثبيت الكنيسة عن طريق عدد من الرؤى أهمها (الخروف المذبوح ) ، فغاية السفر هو إشعال القلب بالغيرة والرجاء الثابت فى التمتع بالسماويات وسط الضيقة دون أن ينشغل بتحديد الأزمنة والأوقات.

** مجمل السفر :-
+ هذا السفر هو رساله تعزية شفريه تتنبأ عن مستقبل ايام الكنيسة وما ستقابله من صراعات و اضطهدات و حروب فى صور شتى وعصور متتاليه ، لكن الكنيسه ستنتصر حتما .
+ ينقسم السفر الىسبع رؤى :
1 - الرؤيا الاولى : الكنيسه على الارض ص1 -ص3 .
2 - الرؤيا الثانيه : الاختام السبعه ص4 - ص 7 .
3- الرؤيا الثالثه : الابواق السبعه ص 8 - ص 11 .
4 - الرؤيا الرابعه : المرأة و التنين و الوحشان ص 12 - ص 14 .
5 - الرؤيا الخامسه: الجامات السبعه ص 15 - ص 16 .
6 - الرؤيا السادسه: سقوط بابل والملك الالفى ص 17 - ص20 .
7 - الرؤيا السابعه : الكنيسه فى السماء ص 21 - ص 22 .

*** اقسام السفر :-
اولا : الرؤيا الاولى :- الكنيسه على الارض ص1 - ص 3
+ الافتتاحيه 1 : 1 - 3 .
+ الراسل و المرسل اليهم 1 : 4 - 8 .
+ التكليف الالهى ليوحنا 1 : 9 - 11 .
+المسيح المجيد وسط المنائر 1 :12 - 20 .
+ رسائل الى الكنائس السبع
1 - كنيسه افسس 2 : 1 - 7 .
2 - كنيسه سميرنا 2 :8 - 11 .
3 - كنيسه برغامس 2 : 12 - 17 .
4 - كنيسه ثياتيرا 2 : 18 - 29 .
5 - كنيسه ساردس 3 : 1 - 6 .
6 - كنيسه فيلادلفيا 3 : 7 - 13 .
7 - كنيسه لاودكيه 3 : 14 - 22 .

الكنائس السبع :-
+ هى كنائس محليه كانت فى اسيا الصغرى(تركيا حاليا) وقت الرؤيا
+ رقم سبعه هو عدد الكمال فهى تشير الى الكنيسة فى كل العصور وفى الاماكن
+ هذه الكنائس السبع تمثل سبعه مراحل او عصور ستتوالى على تاريخ الكنيسه المسيحيه

1- كنيسه افسس (المحبوبه) تشير الى عصر الرسل ، ضعفها الفتور في الحب و العلاج : تأمل في الأبدية " شجرة الحياة "

2- كنيسه سميرنا (المرة) تشير الى عصر الشهداء ، ضعفها الألم و العلاج : انتظار إكليل الحياة

3- كنيسه برغامس(اقتران) تشير الى عصر المجامع الذى فيه حدث اقتران مع العالم ، ضعفها العثرة و العلاج : ممارسة الأسرار

4- كنيسه ثياتيرا (المسرح) تشير الى عصر المظهريه والشكليه ، ضعفها: الشهوات و العلاج : بتر الشر

5- كنيسه ساردس (بقيه ) تشير الى عصر الاصلاح ، ضعفها الرياء و العلاج : الاهتمام بالمجد الأبوي

6- كنيسه فيلادلفيا (محبه الاخوه ) تشير الىعصر العمل المسكونى الذى تتلاقى فيه الكنائس فى محبه اخويه ، ضعفها التراخي في العمل و العلاج : إدراك الحقيقة
7- كنيسه لاودكيه (حكم الشعب ) تشير الى كنيسه الايام الاخيرة ، ضعفها الفتور والعلاج : المثابرة برجاء

000 ثانيا : الرؤيا الثانيه :- الاختام السبعه ص 4 - ص 7
+ وهى تعبر عن مشهد من مشاهد الصراع بين الكنيسه و قوى الشر وتنتهى بنصره الكنيسه
+ ص 4 مشهد سمائى : نرى الرسول و هو ينتقل بنظره من الارض الى السماء فيرى مشهدا سمائا رائعا؛ العرش ، والجالس عليه ، و البحر البلورى ، والاربعه كائنات غير المتجسده ،و هتاف وتسبيح مجيد .
- رقم 24 ضعف الرقم 12 وهو يرمز للديانه المنظمه،الكنيسه الواحدة (12 سبط العهد القديم+12 تلميذ للعهد الجديد ) .
+ ص 5 الخروف و السفر المختوم : يرى الرسول السفر الختوم و يسمع نداء يدوى فى الاعالى من هو
مستحق ان يفتح السفر و يفك ختومه ؟! ،وتنسد الافواه ولا يجرؤ احد من البشر او سكان السماء ان
ينظر الى السفر .....ويبكى يوحنا ، ولكن يطمئنه واحدا من القسوس ؛ ان الاسد الخارج من سبط يهوذا
سوف يفعل ذلك ،..وينتظر يوحنا الاسد فاذا به حمل وديع ، سمات الالم و الجراحات مازالت تبدو عليه ،..
وهنا هللت جوجات السماء بنشيد الشكر والتهليل ......
+ص 6 الاختام السته الاولى : يبدأ فك الختوم الخمسه الاولى ، فنرى الفرس الابيض ثم الاحمر ثم الاسود
ثم الاخضر ثم صيحات النفوس الامينه من تحت المذبح ثم الزلزلة الاخيرة التى تنهى الصراع لصالح الكنيسه
حيث نجدها فى الاصحاح السابع فى مجد عظيم فى السماء ، فى ثياب النقاوة ، ومع سعف النخل ومع عيد
الابدية الذى لا ينتهى .
+ص 7 نصرة السمائين : منظر سمائي بهيج فيه نرى الكنيسه وقد انتصرت
1 - كنيسه العهد القديم 7 : 1 - 8
+ 144 الف بتوليون رمز للبتوليه القلبية و عدم التدنس بالعالم و الفساد المستشرى فيه
+ 12 رمز العبادة المنتظمة .
+1000 رمز الكثرة ويشير الى كل المفدين المختومين على جباههم .
+ حذف اسم دان و افرايم لانهما مراكز عبادة الاوثان ،دان شمالا و بيت ايل جنوبا .
2 - كنيسة العهد الجديد 7 :9 - 17
+ جمعا كثيرا جدا لا يحصى حيث عطية البر تخلص كل العالم من كل شعب وجنس و ليس
كعطيه العهد القديم المحدودة برقم و جنس معين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحة سريعة عن سفرالرؤيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمحة سريعة عن رسالة بطرس الرسول الأولى
» لمحة سريعة عن رسالة بطرس الرسول الثانية
» لمحة سريعة رسالة بولس الرسول الثانية الى أهل كورنثوس
» لمحة سريعة رسالة بولس الرسول الاولى الى أهل كورنثوس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرة الأباء :: الكتاب المقدس :: الكتاب المقدس :: العهد الجديد-
انتقل الى: